پیر، 13 فروری، 2017

جامعة أبي بكر الإسلاميّة منذ عهد تأسيسها إلى عصرنا الحاضر 5/5

0 comments
الباب الثالث: الجامعة في عصرنا الحاضر
الفصل الأوّل: دار الإفتاء
الفصل الثاني: مكتبة الجامعة
الفصل الثالث: مجلة أسوة حسنة
الفصل الرابع: إشراف الجامعة
المطلب الأوّل: النادي الأدبي العربي الإسلامي
                المطلب الثاني: حياة الطالب العلم اليومي
الباب الثالث: الجامعة في عصرنا الحاضر
الفصل الإوّل: دار الإفتاء
    أقيمت دار الإفتاء سنة 1982م وكان المفتي فضيلة الشيخ الدكتور خليل الرحمن اللكهوي حفظه الله (مدير التعليم في الجامعة سابقاً ، خرّيج جامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، مدير معهد القرآن العلمي).
ثم فضيلة البروفيسر ظفرالله رحمة الله عليه عيّن المفتي، فضيلة الشيخ العلامة المفتي نور محمد حفظه الله ( مدير العلاقات الخارجية ،خرّيج جامعة أبي بكر الإسلامية ، وعنده شهادة العالية من قبل وفاق المدارس السلفية،والفاضل العربي، وماجيستر في علوم الإسلامية ،والعربي، وتدريب المعلمين بالمملكةالعربيّة السعودية، وحصل الإجازة من فضيلة الشيخ عبدالله بدهيمالوي رحمة الله عليه، ومن فضيلة الشيخ محمد حياة لاشاري رحمة الله عليه )، سنة 1995م.
ونائبه: فضيلة الشيخ أبو معاذ محمد شريف حفظه الله (خرّيج جامعة دارالعلوم بلتستان، وخرّيج الجامعة الإسلامية بالمدينة المنوّرة ، والدبلوم العالي في القضاء والسياسة الشرعية بالمملكة العربيّة السعودية، والفاضل العربي، وكذلك مبعوث من قبل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالمملكة العربيّة السعودية)
وقد وصل الفتاوى إلى خمس مجلدات الضخمة. و أكثر الفتاوى كانت في المسائل الآتية:
  1. الطلاق
  2. الميراث
  3. النكاح
  4. الزكاة







الفصل الثاني: مكتبة الجامعة
    كانت المكتبة في البداية تحتوي على غرفتين في بلاك ألف(حالياً).وكان يديرها الطالب عبدالهادي من بلدة مظفر آباد، وكان الشيخ شريف حصاروي أمينها. وكانت تفتح بعد العصر فقط.
ثم في أواخر سنة 1986م أنتقلت - بتعاون شيخ ثان بن عبدالله - إلى المبنى التعليمي في الدور الثالث. وكان أمين المكتبة الشيخ ضياء الرحمن وهو الذي كان يجلس في الصباح،وكان معه جودهري عبدالحفيظ أثري كذلك، وهو الذي جاء بكتب كثيرة في المكتبة،كذلك فضيلة الدكتور علي سلطان الحكمي جاء بكتب كثيرة في المكتبة حتى قال لي الشيخ نذير بأن ربع كتب المكتبة جاء بها د. علي سلحان الحكمي. وفي المساء كان يجلس فيها الشيخ نذير أحمد حفظه الله.
ثم أنتقلت في سنة 2000م تقريباً إلى المكان التي موجودة فيها الآن. وفي البداية أمين المكتبة الشيخ ضياءالرحمن وهو الذي كان يجلس في الصباح. وفي المساء كان يجلس فيها الشيخ نذير أحمد حفظه الله. فبعد ما ترك الشيخ نذير، بدأ يجلس على مكانه الشيخ عبدالرحمن (أمين المطعم). وبعد وفاة الشيخ ضياء الرحمن ، عيّن مدير المكتبة الشيخ سرور إلهي حفظه الله، ثم ترك الشيخ سرور إلهي حفظه الله . فبعد ما رجع الشيخ نذير فردت إدارة المكتبة إليه. وحالياً مديرها الشيخ نذير وهو الذي يجلس في الصباح. ويجلس الشيخ رمضان (سيكرتري الجامعة) في المساء.










الفصل الثالث: مجلة أسوة حسنة
    كان فضيلة البروفيسر ظفرالله يريد أن تكون للجامعة مجلة خاصة ولكن أخذته المنية، وكانت أرادته غير نافذة. فمرة قدم فضيلة الشيخ د. مقبول أحمد المكي كتابه إلى مولانا محمد عرف عائش محمد (نائب مدير الجامعة سابقاً)، فبعدما قرء مولانا محمد عرف عائش محمد كتابه فأظهر على فضيلة الشيخ د. مقبول أحمد المكي بأن فضيلة البروفيسر ظفرالله كان يريد أن تكون للجامعة مجلة خاصة، ونحن كذلك نريد الآن بأن لابد للجامعة مجلة خاصة ، فبعد الأيام شاور فضيلة الشيخ د. مقبول أحمد المكي مع فضيلة الشيخ عمر فاروق السعيدي(مدير التعليم سابقاً) ومولانا محمد عرف عائش محمد فاتفقوا على اسم وهو مجلة جامعة أبي بكر الإسلامية. وكتب لوحة المجلة الكاتب المعروف رياض. فأول رسالة طبعت في رمضان عام 1425ﻫ الموافق أوكتوبر عام 2004م(ألف نسخ).
    ثم غيّرت اسمها إلى مجلة الأسوة الحسنة في المحرم عام 1431ﻫ . والآن تنشر المجلة باسم الأسوة الحسنة.
















الفصل الرابع: إشراف الجامعة
    هذه الشعبة شعبة خاصة و هامة للطلاب والسكن أي المشرف هو الذي يراعي الطلبة بعد الدراسة . و عددهم كثير ولكن أذكرها بالإختصار :
  1. فضيلة الشيخ أكرم السوريحفظه الله
  2. فضيلة الشيخ أبو حريص السودانيحفظه الله
  3. فضيلة الشيخ أبو عبدالمجيد محمد حسين حفظه الله
  4. فضيلة الشيخ عبدالجبارحفظه الله
  5. فضيلة الشيخ طاهر باغ (مشرف العام حالياً)حفظه الله
  6. فضيلة الشيخ خالد محمود الحذيفي (نائب مشرف العام حالياً)حفظه الله
        فالآن أذكر بعض وظيفات المشرف العام
  1. النادي الأدبي العربي الإسلامي
  2. حياة الطالب العلم اليومية




المطلب الأوّل: النادي الأدبي العربي الإسلامي
    النادي الأدبي العربي الإسلامي هو برنامج خاص لفنّ الخطابة . تحت الإشراف ، وحالياً مشرفه فضيلة الشيخ خالد محمود الحذيفي حفظه الله (نائب مشرف التربية) و أميره الأخ خالد ظهير. ويكون في يوم الأربعاء في كل أسبوع. ويكون فيه ثمانية خطباء و القاري و المنشد والمقدّم . و ينادى الأساتذة من الجامعة .

المطلب الثاني : حياة الطالب العلم اليومي
النشاطات اليومية للطالب (العام الدراسي 1434ﻫ الموافق بالعام 2012م 2013م)
  1. النوم المبكر بعد العشاء ، مع مراعات الآداب الشرعية الإسلامية السمحة.
  2. قيام الليل ؛ ووقته من بعد العشاء إلى طلوع الفجر الصادق.
  3. الإستيقاظ عند الأذان الأوّل للفجر ، والإستعداد للنشاطات اليومية.
  4. المبادرة بالذهاب إلى المسجد عند الأذان الثاني ، وإنتظار الصلاة.
  5. الجلوس في الحلقات التجويدية.
  6. واستفتاحها بالأذكار الصباحية.
  7. ركعتان بعد طلوع الشمس.
  8. الإجتماع للفطور في المطعم.
  9. الطابور الصباحي.
  10. التوجه إلى الفصول الدراسية.
  11. الإستعداد لصلاة الظهر قبل الأذان.
  12. قطوف من السنة النبوية ؛ بعد صلاة الظهر مباشرة.
  13. وجبة الغداء.
  14. القيلولة ؛ (نومة نصف النهار أو الإستراحة فيه وإن لم يكن نوم).
  15. الإستعداد لصلاة العصر قبل الأذان ؛ والذهاب إلى المسجد عند الأذان وإنتظار الصلاة.
هذا هو بدء الفترة الثانية للنشاطات اليومية:
  1. النشاط الرياضي.
  2. الحزب اليومي لقراءة القرآن و الأذكار المسائية.
على الطالب أن يقرء جزءاً كاملاً من المصحف سواءاً دفعة واحدة في هذه الفترة ، أو على فترات خلال اليوم و المداومة على ذلك ، ينتهز فرصة ما بين الأذان والإقامة، فإنه فضيل ، و يعين الطالب على إدراك الصف الأوّل.
  1. الإستعداد لصلاة المغرب قبل الأذان والجلوس في المسجد في إنتظار الأذان والصلاة والأذكار المسائية.
  2. مراجعة الدروس التي ألقاها المشائخ الكرام في الصف والإستعداد للغد.
  3. الإجتماع لطعام العَشاء في الوقت المعدّ.
  4. الذهاب إلى المسجد والجلوس في إنتظار الأذان والصلاة.
  5. فترة المطالعة الحرة.
  6. إطفاء اللامبات والأنوار في الغرف السكنيّة.
الأصل في هذا الأمر أن تطفأ الأنوار بعد العشاء مباشرة، لكنه يسمح إلى أن تنتهي الفترة الحرة بشرط أن لا يوجد أحد في الغرفة يريد النوم مبكراً فحينئذ يجب إطفاء الأنوار بعد العشاء فوراً.

هذا هو إنتهاء بحثي . كتبت عن الجامعة ما أُخبرت من الأمور الماضيّة و الحاضر. إذا كان صواباً فمن الله، وإذا كان خطاً فمني ومن الشيطان. وأخيراً أسأل الله تعالى أن يوفّقني لما يحبّه و يرضأه ، ويجنّبني ما يبغضه و يسخطه. آمين

0 comments:

آپ بھی اپنا تبصرہ تحریر کریں

اہم اطلاع :- غیر متعلق,غیر اخلاقی اور ذاتیات پر مبنی تبصرہ سے پرہیز کیجئے, مصنف ایسا تبصرہ حذف کرنے کا حق رکھتا ہے نیز مصنف کا مبصر کی رائے سے متفق ہونا ضروری نہیں۔

اگر آپ کے کمپوٹر میں اردو کی بورڈ انسٹال نہیں ہے تو اردو میں تبصرہ کرنے کے لیے ذیل کے اردو ایڈیٹر میں تبصرہ لکھ کر اسے تبصروں کے خانے میں کاپی پیسٹ کرکے شائع کردیں۔